سقف الكفاية – قراءة

إن كان هناك سببا لنفوري من الروايات العربية وتفضيلي للإنجليزية فروايات كـ”طوق الطهارة” واختها “سقف الكفاية” المحشوة بالتأملات والتأوهات المؤلمة والمزعجة لكثرتها هي السبب. وقد يكون هذا هو سبب إنصراف العالم العربي عن القراءة – عذرا إذا كنت أبالغ في قولي هذا!
يصعب علي بعد 4 اشهر (أو اكثر!) أن اكتب قراءة منفصلة  لكل رواية منهما على حدة، لأن تشابه الظروف في كلتا الروايتين إلى حد كبير “يلخبطني” لحد لأ اقدر فيه على التفريق بينهما (قلت الظروف لأن الاحداث أقل من أن تذكر!)..
رجل يعاني من بقايا حب (أو أيا كان ذلك الشيء) في كلتا الروايتين، وتبدا النهاية فيهما قبل البداية، يلف ويدور بالكلام دون احداث متسلسة بوضوح حتى يعلن كبدك عن لوعته وإدراكه أن النهاية أو البداية (كم أنا متلخبطة!؟!) is happily “never” after!
لم يشفع جمال اللغة للتشويه الذي سببه إنعدام الحبكة مع كثرة التأوهات المزعجة، مع التفاصيل المقرفة لحب المراهقين “عقليا” الذي يبدأ وينتهي في أشهر معدودة في سقف الكفاية.. الظاهر أن علوان في هذه المرحلة – ولصغر سنه حين كتابتها- لم يدرك المعنى الحقيقي للحب الذي جاء ليصفه بين بطل القصة ناصر وحبيبته مها، فالحب في هذه الرواية كان “لعب عيال” وليس ذلك الشيء المقدس العظيم!
التضخيم الذي لاقته هاتين الروايتين كان أكبر وأكبر بكثير من حجميهما، أعتقد أن الكاتب أنجح في كتابة الخواطر ونفخ الاحاسيس من كتابة الرواية. 
بإختصار: إن كنت تبحث عن تأملات وخواطر فبإمكاني القول ان رواياته تناسبك، أما إن كنت تبحث عن رواية بكامل مكوناتها، فأبحث في كتب أخرى!
Advertisements

5 Comments on “سقف الكفاية – قراءة”

  1. FAITH says:

    Reminds me of the Saudi novelist Gmasha Al 3layan. They make you feel so depressed!Haven't got the chance to write for the Mohammad Alwan yet but I don't think I'll ever do. Thanks for the review Spot:)

  2. Spot Republic شكرا يا !فهذا بالضبط ما أشعر به عندما أقرأ بعض الروايات العربية، لا وجود لحبكة حقيقية ولكن كلام محبوك وتأملات قادمة من الفانتازيا لاند! من المقارنات المضحكة هو أنني استمتعت بTwilight Saga أيما استمتاع والتهمت صفحات الأجزاء الأربعة بكل نهم على الرغم من أنها رواية استهدفت فئة الشباب، وفي المقابل لم أستطع إنهاء فصل واحد من سقف الكفاية!طبعا هناك استثناءات، كمدن الملح لمنيف وروايات أمين معلوف، ولكنها تبقى – استثناءات – ولا تشكل سوى نسبة بسيطة من الروايات المنشورة. أصبحت الآن ، إن أردت رواية، أقتني روايات أجنبية، لأنها تشعرني بأنني أقرأ رواية.

  3. Me Vs. Life says:

    الرواية و العرب موضوع شائق ..اذا كنت فعلا مهتمه بالرواية العربيه فابحثي عنها في المكان الصحيح ابحثي عند نجيب محفوظ و ابحثي عند غالب هلسا و ابحثي عند عبد الرحمن منيف كلهم كتاب قرت لهم و لهم تجارب ناضجه بشهادة النقاد و بشهادتي كمتذوق متواضع غالب هلسا قرات رواياته في الصيف الماضي كنت انهي كل رواية في 3 ايام و لكن اعرف قدرات هذا الكاتب الاردني العظيم نجيب محفوظ …العالم اجمع يقراء روايات نجيب محفوظ التي ترجمة للغات كثيره ..لعل ما يثير الدهشة ان احد هذه اللغات هي اللغة العبريه !! عبد الرحمن منيف…غني عن التعريف له روايات عديده بارزه ..تسببت في طرده من بلاده (السعوديه ) طبعا ذلك لانهمس ما لا يمس!!! و اخير اقترح لك الرواية الوحيده التي كتبها كاتبي المفظل محمد الماغوط …. الارجوحه بعد هذا كله تكونين اطلعت على الرواية العربيه **لا تصدقي كل من يكتب قصة مطوله و يسميها رواية@@سعيد بان اعرف ان هناك اناسا حقيقين يتمتعون في دنيا الخيال دنيا الرواية

  4. Spot says:

    Faith: اوافقك الرأي، قماشة العليان متخصصة في لملمة مشاكل المجتمع كلها ورميها في شخص واحد، سوداوية وكئيبة جدا!اشكرك على مرورك سعيد المسكري:اشكرك جزيلا على مرورك، سمعت الكثير من المدح والنقد عن الروايات التي ذكرتها كأستثناءات، ولم اقرأها بعد للأسف، اتمنى أن اجد من الوقت متسع لقرائتهافهد الهاشمي:شكرا على مرورك، اقتراحاتك مثيرة للإهتمام، ولكن المؤسف أن الأسماء التي ذكرتها يندر وجود منافسين او مماثلين لهااستطيع تسمية 10 روائيين اجانب متميزين بسهولةويصعب علي ذلك مع الكتاب العرب


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s