(1) صناعة الاقفال

كيف تتم صناعة الأقفال؟ سؤال معقد، أكثر مما قد تتصور.
الأقفال هنا معنوية وليست كالأقفال العادية التي يمكن أن تفتحها بمشبك الشعر كما يفعل اللصوص المحترفين. أقفال العقول التي نراها اليوم محكمة الصنع لحد يجعلك تصل للإعتقاد أنها أمر مرتبط بالجينات  التي يرثها “المقفولة عقولهم” عن أبائهم واجدادهم. هنا أعزائي دراسة تحليلية متواضعة من “سبوت” لتفسير هذه الحالة المستعصية، وهذا المقال جاء تلبية لطلب “إيمان” بعد سلسلة من الواقف البشعة التي مررنا بها سوية.
الاقفال التي أتحدث عنها قديمة جدا، وبعضها مخضرم عاصر ما قبل وبعد النهضة العمانية وأغلبها مستحدث منتقل من الاجداد وحتى الأجيال الحديثة. لم يخطئ جيمس ولستد في كتابه عن تاريخ عمان عندما وصف أهل احدى المناطق العمانية بالصفاقة والوحشية نظرا لكثرة أوقات فراغهم واعتمادهم الرئيسي على زراعة النخيل، فهم في فترة القيض منشغلون بالنخيل، وفي سواها بإثارة الفتن والمشاجرات، وقد جاء هذا الوصف لحالة بعض العمانيين في عهد السلطان سعيد بن سلطان.
احزروا. بعد تحريات بسيطة وسريعة، يكاد الوصف هذا مطابقا للواقع الآن: في عام 2010!
صناعة الاقفال اليوم تتم بنفس النشاط الذي كانت عليه قبل عشرات السنين من اليوم، ولأني لا انكر الجميل الذي اضافته عاداتنا وتقاليدنا على حسن اخلاقنا نحن العمانيين (لحد لم أفكر قبل اليوم أن أنتقد ما فعلت بنا بعض تلك الاعراف والعادات والتقاليد) أتمنى أن تضعوا في حسبانكم أني لا أعمم، ولا أتحدث لمجرد القرقرة، فلجانب القمر المضيء الجميل آخر مظلم والغرض من حديثي هذا تسليط اللسان الضوء على بعض نقاط الخلل – وربما سبل للإصلاح.
يعيش الكثير منا في مسقط، حيث الانفتاح والتطور بالمقارنة مع الداخل! وما ادراكم ما الداخل؟ يعجز القلم عن الكتابة واللسان عن الوصف لما نشاهده من جرائم ضد الانسانية (قد اكون ابالغ هنا 😀 ) ومن بلكونات الوصف تنتحر الكلمات.. لحظة، قبل الهجوم المسلح، سأذكر بعض ما يحدث هنا أيضا!
سأسرد ملاحظاتي للأقفال القديمة الحاضرة حاليا في النقاط التالية:
(1)    في بعض المناطق العمانية تنشط الحركة في المحاكم وتكثر النزاعات والفتن طوال العام وتخف بدرجة عظيمة في الصيف وذلك لسببين اساسيين: موسم الاعراس والاستوديوهات التحليلية التي تتبعها، وكما ذكر ولستد النخيل النخيل الرائعة المباركة التي تنبت ذهبا لأصحابها وراحة أعصاب للمحاكم والمستشفيات والمصحات والمخافر.
(2)    أغلب الفتن تكون لأمور تافهة وسخيفة، أكثرها مبنية على قصص قديمة وتعصبات قبلية، كم منكم اعزائي القراء سمع بقصة مشابهة لقصة فن-فن الماروني (الساكن في البلد) الذي بنى طابوقة إضافية في جزء من مساحة أرض أبو جهل جاره من قبيلة التركواز المنافسه لبني مارون فدفع ثمنها في جلسات حامية المحاكم والمخافر؟ ولا أبالغ هنا: فمنذ ولادتي قبل عشرين سنة وحتى اليوم سمعت اكثر من 5 مرات لسيناريوهات مشابهة لهذا السيناريو!
(3)    سياسة “أنت رجال”! وكونك ذكرا فإنه بإمكانك فعل ما تشاء وفي أي وقت تشاء، فسوف تكبر وتشتغل وعيبك الوحيد سيظل “في جيبك” المرقع اصلا. ولا تقلق! فكل الشباب لهم سوابقهم وعاادي عاادي..  المجتمع يفتح ذراعيه لإستقبالك..هذا إن قررت  التوبة والرجوع، وإذا لم تقرر (بعد عادي!)
(4)    لا يجوز لأفراد قبيلة المشمش الزواج بغير المشامشة، فقريب قليل أدب خير من غريب مؤدب! حتى وإن كان المشمش لا يريد ابنة عمه أو خاله “المشمشة” فإنه  فرض عليه الزواج منها ويجوز له بعد ذلك أن يتزوج بغيرها. نعم هذا واقع وتحضرني الان خمسة اسماء على الاقل لأشخاص قابلتهم كانوا من ضحايا زيجات كهذه
(5)    يجب عليك ارتداء الحجاب والزي التقليدي اذا توفر طالما انتِ في محيط الاسرة والقبيلة والبلد. يجب عليك التصرف بأدب طالما انت أو انتِ في ذلك المحيط، ولكن في امريكا أو قرقيزيا، يجوز نسيان كل ذلك وقد يكون عيبا أن تتاح فرصة عظيمة كهذه دون إستغلال مثالي
(6)    العنصرية: أنت فرد مقدس، معظم، منفخ، مطبوخ، مقلي، مغلي.. إذا لم تكن من اصحاب احدى العروق الثلاثة (سأحتفظ بها لنفسي) وتتفوق بجهلك على العالم من تلك الاعراق. ويجوز بموجب حملك للجواز العماني أن تحرم العامل الباكستاني او البنغالي من معاشة وتهين كرامته كما تشاء. فهم جميعا اغبياء وانت المكرم بالعقل الذكي الفطن.
يتبع..
Advertisements

5 Comments on “(1) صناعة الاقفال”

  1. Anonymous says:

    Loooool spot u rockedvery very true

  2. FAITH says:

    la 3dmnach ;pGreat post. Loved ittt ❤

  3. illuminati says:

    ما ذكر غيض من فيضوللاسف تعلق كثير من هذه النقاط بانها نابعه من ديننا الحنيف. ابدعتي بافكارك واسلوبك. واصبتي جرح عميق.

  4. SCRAPS says:

    Greaaat!!!!u made it up to the point!

  5. Meteor says:

    hahahaha jst gimmi some time to ROFL XDu nailed it great points ,, repeated scenarios seen in the society ,, and for a person who is not familiar with the interior it's good to know , bt muscat has some other essential issues tht we'd like to c u posting abt =)keep the goodideas up gurl =)


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s